ما هي اعراض ارتجاع المرئ ؟ | دكتور محمد ابو النجا استشاري جراحات المناظير
عمليات السمنة

عملية ارتجاع المرئ

يعتبر ارتجاع المرئ من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الكثير من الناس بمختلف أعمارهم حيث يصيب البالغين والأطفال، كما أن هناك عدة أنواع لارتجاع المرئ تختلف حسب حدتها فمنها الإرتجاع البسيط و منها الارتجاع الحاد، كما تختلف أيضاً الأعراض المصاحبة له مثل الشعور بالحرقان وصعوبة واضطرابات البلع.

ما هو ارتجاع المرئ ؟

الارتجاع المريئي يعني ارتجاع عصارة المعدة من المعدة إلي المرئ، وحيث أن خلايا المرئ ليست مجهزة لاستقبال تلك العصارة المعدية فإنها تتسبب في بعض المشاكل كالحرقان المستمر أو المتقطع في المرئ و جدار المعدة مما ينتج عنه إزعاج من تناول الأطعمة كثيرة الدهن أو الأطعمة الحارة.

أنواع ارتجاع المرئ:

تنقسم أنواع ارتجاع المرئ حسب شدة الأعراض المصاحبة له إلى:
- الارتجاع المريئي البسيط.
- الارتجاع المريئي المتوسط.
- الارتجاع المريئي الحاد.

وفيما يلي سوف نتعرف على أعراض ارتجاع المرئ عند الأطفال الكبار والرضع، واسباب ارتجاع المرئ وعلاجه.

اسباب ارتجاع المرئ:

تتنوع العوامل المسببة لمشكلة ارتجاع المرئ وتتلخص في الآتي :
1- الإصابة بالسمنة المفرطة والوزن الزائد من أهم عوامل الإصابة بإرتجاع المرئ.
2- الإفراط في تناول الوجبات ذات الطابع الحار والوجبات كثيرة الدهن والبهارات والمنبهات والمشروبات الغازية والكحوليات.
3- الإفراط في تناول الطعام بشكل عام حيث يزيد الطعام في المعدة عن الحاجة مسبباً ارتجاع المرئ.
4- يعتبر التدخين بشراهة من العادات الخاطئة التي تسبب ارتجاع المرئ.
5- كثرة شرب المنبهات كالقهوة والشاي.
6- تناول بعض الأدوية كالمسكنات قد يسبب مشاكل ارتجاع المرئ.
7- الإصابة ببعض أمراض المعدة مثل قرح المعدة أو جرثومة المعدة.
8- الاضطرابات النفسية والتوتر المستمر هي أيضاً أحد عوامل الإصابة بإرتجاع المرئ.
9- الإصابة بفتق الحجاب الحاجز التي تستدعي الإصلاح الجراحي.
10- ضعف العضلة العاصرة الموجودة أسفل المرئ والتي قد تكون مشكلة وراثية أو نتيجة ضعف في العضلة نفسها.
11- عدم الإنتظام في تناول الطعام.
12- تناول الطعام ثم النوم مباشرة قد يسبب ارتجاع المرئ.
13- خلل الهرمونات في فترات الحمل.
14- بعض الأمراض قد تزيد من ارتجاع المرئ مثل مرض السكر.

اعراض ارتجاع المرئ :

1- من أشهر اعراض الارتجاع المريئي هو حرقان المعدة، ويعد هذا العرض شعوراً مزعجاً ومؤلماً للكثيرين.
2- ألم وحرقان في منطقة الصدر.
3- آلام الحلق.
4- صعوبة البلع.
5- الشعور بالغثيان.
6- السعال المزمن واحتمالية الإصابة بالربو.
7- تغير أو بحة في الصوت.
8- الشعور بضيق حاد في التنفس بسبب دخول السوائل المرتجعة من المعدة إلي القصبة الهوائية.
تعد كل هذه الأعراض من ضمن اعراض ارتجاع المرئ، ولكن قد لا تظهر جميعها لمريض واحد حيث تختلف من شخص لآخر حسب حدة الإصابة.

اعراض ارتجاع المرئ عند الأطفال:

تتشابع بعض أعراض ارتجاع المرئ عند الأطفال مع أعراض الكبار، وقد يصعب على الطفل شرح تفاصيل ما يشعر به، ويجب على الأم الانتباه عندما يشكو من:
- ألم في الصدر، أو حرقان في الصدر.
- ألم في البطن.

اعراض ارتجاع المرئ عند الرضع:

أيضًا تتشابه بعض أعراض ارتجاع المرئ عند الرضع مع أعراض الكبار، إلا أن الرضيع غير قادر تمامًا على التعبير عما يشعر به، لذلك يجب على الأم ملاحظة ما يطرأ عليه من تغيرات، مثل:
- التقيؤ بقوة.
- رفض الرضاعة أو الطعام.
- الكحة المستمرة أو التنفس بصعوبة.
- تقوس جسمه للأمام مع البكاء، في إشارة لإحساسه بالألم.
- قد يلاحظ وجود الدم في التقيؤ أو القشط، أو في البراز.

مضاعفات ارتجاع المرئ:

- لا تتوقف أضرار ارتجاع المرئ عند أعراضه المزعجة فقط، ولكن قد تمتد مضاعفاته إلى تكون أنسجة تعرف بالأنسجة الضامة، والتي تسبب ضيق في تجويف المرئ، مما ينتج عنه صعوبة في البلع.

- يسبب تأثير الحمض المعدي على الجدار الداخلي للمرئ بحدوث قرحة المرئ.

قرحة المرئ:

هي تغيرات تحدث في الجدار الداخلي المبطن للمرئ، والتي من الممكن أن تتطور إلى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، والذي يسبب تقيؤ الدماء، أو تغيير لون البراز إلى الأسود.

- بعد مدة من تعرض المرئ للحمض المعدي، يصبح في حالة تسمى بمرئ باريت، والتي قد تتطور إلى أورام سرطانية.

كيف يتم تشخيص ارتجاع المرئ ؟

يتم تشخيص المرض عن طريق المنظار حيث يتم عمل منظار للجزء العلوي من الجهاز الهضمي ويتم قياس درجة حموضة المرئ والبلعوم عن طريق جهاز صغير يتم تركيبه وبعد النتيجة تبدأ خطوات العلاج.

علاج الارتجاع المريئي:

- علاج ارتجاع المرئ في المنزل:

يبحث الكثيرون عن علاج لارتجاع المرئ الذي يعانون منه، في حين يعتمد علاج ارتجاع المرئ على حدة الأعراض وتكرارها ، بمعنى أنه إذا كان ارتجاع المرئ خفيفاً ، يمكن علاجه عن طريق التخلص من العوامل المسببة له.

ففي بعض الحالات يحتاج المريض إلي تجنب تناول الأطعمة الحارة والدهنية كما يفضل عدم تناول الأطعمة المقلية والحمضيات أيضاً لتخفيف ارتجاع المرئ.

حالات أخرى قد تحتاج إلي التوقف عن التدخين والتقليل من شرب القهوة والشاي والمنبهات بشكل عام والإكثار من شرب المياه مع الأخذ في الاعتبار وضعية النوم السليمة التي تقلل من ارتجاع المرئ، وتكون عن طريق الحفاظ على الجزء العلوي من الجسم مرتفعاً عن باقي الجسم.

- مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ:

قد يكون علاج الارتجاع المريئي بالاعشاب أحد الطرق التقليدية، إلا إنه قد يساعد في بعض الحالات، فمثلًا شرب بعض الأعشاب مثل الزنجبيل وشاي البابونج على تقليل وعلاج أعراض ارتجاع المرئ حيث يساعد الزنجبيل على امتصاص أحماض المعدة وإفراغ محتويات المعدة وبالتالي يقلل من تهيج المعدة ويساعد على التخلص من الألم.

- ولكن قد لا يكون علاج ارتجاع المرئ نهائيا بالأعشاب، فهناك حالات قد تحتاج إلي فقدان الوزن الزائد للتخلص من مشكلة ارتجاع المرئ.

- أدوية ارتجاع المرئ:

قد يساعد تناول فوار لارتجاع المرئ في تخفيف الإحساس بالحموضة والحرقان، أما إذا كان ارتجاع المرئ في مرحلة متطورة فإنه قد يحتاج إلي كبسولات ارتجاع المرئ أو حقن ارتجاع المرئ لوقف إفراز الأحماض المعدية وتقليل حرقان المعدة.

أفضل الأدوية لعلاج ارتجاع المرئ:

لا يمكن تحديد أسماء أدوية لعلاج ارتجاع المرئ، وإنما يصف الطبيب ما يراه مناسبًا لكل حالة بشكل منفرد، وذلك بعد الفحص وتحديد شدة الأعراض.

- وقد يحتاج العلاج النهائي إلي التدخل الجراحي وإجراء عملية إصلاح ارتجاع المرئ.

متى نحتاج إلي إجراء عملية ارتجاع المرئ ؟

هناك بعض الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي وإجراء عملية ارتجاع المرئ ومن هذه الحالات:

1- وجود فتق في الحجاب الحاجز كما ذكرنا سابقاً حيث يستدعي العلاج في هذه الحالة إلي إجراء عملية لعلاج الفتق وبالتالي علاج مشكلة ارتجاع المرئ حيث يعتبر الحجاب الحاجز هو صمام الحماية للعضلة الموجوده بين المعدة والمرئ والتي تمنع ارتجاع العصارة المعدية من المعدة للمرئ، وفي حالة حدوث فتق يؤدي ذلك لضعف العضله ويتسبب في ارتجاع العصارة المعدية والأحماض من المعدة للمرئ، ويؤدي في الحالات الشديدة إلي حدوث تقرحات للغشاء المخاطي للمرئ مما يؤدي إلي تغير وتلف الخلايا.

2- في حالة تكرار الأعراض بشكل مستمر، حيث تكون الأعراض هي حرقان وألم بالمرئ وحموضة زائدة بالمرئ والمعدة.

3- في حالة ظهور تقرحات بالمرئ والتي يتم التعرف عليها عن طريق المنظار، وهذه الحالة تستدعي التدخل الجراحي وإجراء العملية بشكل فوري لتجنب تطور المشكلة والإصابة بسرطان المرئ.

4- في حالة ظهور أعراض ليس لها علاقة بالجهاز الهضمي كالربو أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو الإصابة بالتهاب رئوي.

ما هي العملية الأفضل لإصلاح ارتجاع المرئ ؟

هناك عمليتان يتم إجرائهما لإصلاح ارتجاع المرئ هما عملية نيسن وعملية ستريتا.

تتم عملية نيسن، والتي تسمى أيضاً بعملية تحزيم المرئ، عن طريق المنظار من خلال فتحات صغيرة أعلى البطن تحت تأثير المخدر الكلي حيث يتم فصل الجزء العلوي من المعدة وتدويره حول الجزء السفلي من المرئ، هذا يعمل على شد وتقوية عضلة المرئ ومنع السوائل من الرجوع إلى المرئ مرة أخرى، وهي تعتبر عملية قوية وفعالة وبنتائج جيدة بأقل مضاعفات بعد العملية، تستمر العملية مدة ساعة واحدة وتتميز العملية بنسبة نجاح عالية تقدر ب 90% كما أنه يمكن للمريض الخروج من المشفى في نفس اليوم.

أضرار عملية ارتجاع المرئ:

لا تختلف مضاعفات وأضرار عملية ارتجاع المرئ عن مضاعفات أي عملية أخرى من حيث الألم الذي يشعر به المريض في أول يوم بعد العملية سواء بسبب التخدير أو بسبب الدرنقة، والذي يسهل تخفيف شدته بالمسكنات لحين التعافي.

بينما عملية ستريتا تختلف عن سابقتها حيث يتم فيها إدخال قسطرة إلي منطقة العضلة العاصرة بالمرئ ثم يخرج من القسطرة شوكة تخرج موجات تعمل على تحفيز العضلة وتساعد نموها، وكنتيجة لذلك تقل الأعراض ويبدأ المريض في التحسن، تعتبر هذه التقنية هي الأحدث في هذا المجال و تتم أيضاً عن طريق المنظار.

تجربتي مع عملية ارتجاع المرئ:

يقول أ. أحمد: "عانيت لسنوات مع ارتجاع المرئ، وكنت أحاول السيطرة عليه مرة بالأعشاب ومرة أخرى بالفوارات، دون الرجوع إلى الطبيب، حتى ساءت حالتي بعد زيادة الأعراض، فتوجهت إلى عيادة د. محمد أبو النجا، الذي نصحني بعد الكشف والتشخيض بضرورة إجراء عملية ارتجاع المرئ، وقد كان القرار الصحيح تمامًا، فقد اختلفت حياتي تمامًا بعد إصلاح الارتجاع المريئي، لذلك أستطيع القول ان تجربتي مع عملية ارتجاع المرئ كانت تجربة ناجحة بكل المقاييس."

في حالات السمنة المفرطة، ما هي العملية الأنسب للتخلص من السمنة وعلاج ارتجاع المرئ معاً؟

من المتعارف عليه أن تكميم المعدة هي أشهر عملية لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، ومن المعروف أيضاً أنها عملية سهلة تناسب أغلب المرضى، ولكن في حالات الإصابة بإرتجاع المرئ فإن عملية التكميم ليست هي العملية الأنسب، لأن عملية التكميم تقلل من حجم المعدة بشكل كبير مما يزيد الضغط داخل المعدة وهذا ما يساعد على ارتجاع العصارة المعدية و الحموضة، لذلك لا تصلح عملية التكميم لمرضى ارتجاع المرئ ولكن العملية الأنسب لهم هي عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، حيث تقضي على السمنة المفرطة وتقلل من الضغط داخل المعدة وبالتالي تعالج ارتجاع المرئ بشكل سريع.

علاج الارتجاع المريئي

أكل مرضى ارتجاع المرئ:

للأكل دور مهم في ظهور اعراض ارتجاع المرئ، فقد يزيد من حدتها، وقد يخفف من تأثيرها، كما يلي:

أكلات تزيد من ارتجاع المرئ:

- الأطعمة الغنية بالدهون، كالمقليات والحلويات والوجبات السريعة والسناكس.
- الأطعمة الحارة، أو التي تحتوي على كثير من الملح أو البصل أو الثوم.
- الفواكه الحمضية، كالليمون والبرتقال والأناناس والطماطم.
- الشوكولاتة.
- النعناع.
- الكافيين.
- الكحول.

أكلات لعلاج ارتجاع المرئ:

- الزبادي واللبن الرائب.
- الأطعمة القلوية، كالموز والبطيخ والقرنبيط.
- الأطعمة الغنية بالألياف، كالحبوب الكاملة والجزر والبروكلي.
- الأطعمة التي تحتوي على محتوى عالي من الماء، كالخس والخيار.
- الأفوكادو.
- العدس.
- السلمون.

الأسئلة الشائعة:

ما هو افضل علاج للحموضه وارتجاع المرئ؟

لا يمكن تحديد افضل علاج لارتجاع المرئ أو اسرع علاج لعلاج المرئ، فكل حالة لهما ما يناسبها حسب درجة الارتجاع ومضاعفاته، وهو ما يحدد أيضًا سرعة الاستجابة إلى الأدوية.

ما هو علاج ارتجاع المرئ للرضع؟

- قد يساعد تغيير نمط الرضاعة على تخفيف أعراض ارتجاع المرئ عند الرضع، مثل أن تقوم الأم بإرضاع الطفل في وضع رأسي، وتثبيته في وضع الجلوس فترة بعد الرضاعة، وأن تحاول أن تجعل الرضعات بكميات صغيرة متكررة، وأن تساعده على التجشؤ.

- قد يصف الطبيب بعض الأدوية في حالة إذا كان الطفل يرفض الرضاعة، أو لا يزيد وزنه بصورة طبيعية، أو يعاني من التهاب المرئ.

- وقد يلجأ الطبيب في حالات نادرة إلى التدخل الجراحي إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس.

كيف يمكن علاج ارتجاع المرئ أثناء النوم؟

يُنصح مرضى ارتجاع المرئ برفع الرأس والصدر عن مستوى البطن أثناء النوم وذلك عن طريق استخدام أكثر من وسادة تحت الرأس، كذلك يُنصح بالنوم على الجانب الأيسر قدر الإمكان.

كيف يمكن علاج شرقة ارتجاع المرئ؟

يمكن علاج شرقة ارتجاع المرئ عن طريق علاج ضيق التنفس الناتج عن ارتجاع المرئ، ويحدد الطبيب إن كان الأمر يمكن السيطرة عليه باستخدام الأدوية، أو إذا كان المريض يحتاج إلى إجراء عملية ارتجاع المرئ.

كيف يمكن علاج عسر الهضم وارتجاع المرئ؟

يتسبب عسر الهضم في بقاء الطعام في المعدة لفترات طويلة، مما قد يزيد من فرص ارتجاع العصارة المعدية إلى المرئ، ويمكن علاج عسر الهضم وارتجاع المرئ باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب حسب شدة الحالة.

كيف يمكن علاج كحة ارتجاع المرئ؟

- قد يسبب ارتجاع المرئ الكحة وظهور البلغم في الصدر وفي الجهاز التنفسي العلوي، وإذا كانت الحالة بسيطة في أولى مراحلها، يمكنك محاولة علاج بلغم ارتجاع المرئ بالأعشاب، مثل الزنجبيل كما ذكرنا سابقًا.

- وفي حالة عدم الاستجابة إلى علاج الكحة نتيجة ارتجاع المرئ بالأعشاب، يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية التي تعمل على ارتخاء العضلة السفلية للمرئ، والتي يكون لها تأثير مهدئ للكحة.

وختامًا:
قد يبدو للبعض أن ارتجاع المرئ هو مرض بسيط يمكن تجاهله، إلا أن تطور أعراضه قد يحيل حياتك إلى سلسلة من المعاناة، لذلك يجب الانتباه جيدًا لأعراضه، واستشارة الطبيب في حالة زيادة حدة هذه الأعراض، لاتخاذ القرار العلاجي المناسب.